دراسة العلاقة بين نظرية الفعل التواصلي لهابرماس ولغة الصورة المتحركة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الفنون التطبيقية حلوان، جامعه حلوان، مصر

2 كلية الفنون الجميلة، الحديدة، اليمن.

3 كلية العلوم السينمائية والمسرحية، جامعة بدر، مصر.

4 قسم الفوتوغرافيا والسينما والتلفزيون، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، مصر.

المستخلص

كرّس يورغن هابرماس أحد علماء الاجتماع والسياسة والفلسفة في عالمنا المعاصر؛ كثير من أفكاره لتحليل الأفعال الاجتماعية، وينظر للحداثة أنها مشروع لم يكتمل وأن بديلها هو العقل التواصلي، والفعل التواصلي عنده نقدياً وفلسفياً ولغوياً وسياسياً يعتمد على الحوار الأخلاقي والعقلاني ضمن فضاء عمومي حر، ويستند إلى مفهوم تداولي للغة، والتصور العقلي أداة هامة للتفكير الإبداعي والتخيل والتجربة العقلية. تبرز مشكلة البحث في محاولة التطابق بين الفلسفة التى وضعتها نظرية الفعل التواصلي وبين لغة الصورة المتحركة كأداة تواصلية تساهم في إرساء الفهم المتبادل، ويقدم في أهمية البحث إطاراً نظرياً تحليلياً يفتح آفاقاً جديدة للباحثين حول إمكانية تطبيق نظرية الفعل التواصلي لهابرماس على لغة الصورة المتحركة (السينما والتليفزيون) كوسيلة لفهم وإدراك متبادل يتحقق من خلالها الفعل التواصلي الذي يشكل الأساس والمحتوى للمجتمع، وهدف البحث استكشاف إمكانية تطبيق نظرية الفعل التواصلي على لغة الصورة المتحركة ومساهمتها في تحقيق الفعل التواصلي وفقاً لنظرية هابرماس. ويفترض البحث، بأن هناك علاقة تكاملية بين نظرية الفعل التواصلي ولغة الصورة المتحركة في إرساء الفهم المتبادل ويتحقق من خلال لغة الصورة المتحركة. إعتمد البحث على المنهج الوصفي لتحليل وتطبيق نظرية الفعل التواصلي لهابرماس على لغة الصورة المتحركة. وتوصل البحث لنتائج بان يوجد علاقة تكاملية بين نظرية الفعل التواصلي ولغة الصورة المتحركة في إرساء الفهم المتبادل وتحقيق الفعل التواصلي من خلال لغة الصورة المتحركة، وساهمت الصورة في الفهم المتبادل الذي دعا له هابرماس عن طريق التفاعل بين الصورة والإدراك والشعور والحالة الذهنية للمُشاهد من خلال لغتها الصورية، ويتحقق التواصل العقلاني من خلال الإدراك العقلي للمُشاهد للصورة وهذا يحقق البعد التواصلي الهادف في مفهوم العقلانية التواصلية عند هابرماس.

الكلمات الرئيسية