بنية السرد الدرامي لكتابة سيناريو أفلام الرسوم المتحركة المختلفة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرسة الفنون السينمائية، كلية العمارة والتصميم، جامعة عفت، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

يعتبر السيناريو هو المرحلة الأولي والأكثر أهمية في إنتاج أفلام الرسوم المتحركة، فالسيناريو هو صياغة القصة وبين طياته توصف الاحداث توصيفا دقيقا فكتابة السيناريو بشكل عام ليس بالعمل السهل وتعتمد افلام الرسوم المتحركه علي مدة العرض بشكل عام علي اسلوب وبنية النص في افلام الرسوم المتحركة . لذلك، يتم التركيز في أفلام الرسوم المتحركة على التصور البصري للحدث وتوصيفه بشكل مفصل وأيضا توصيف الآداء الحركي للشخصيات وكافي التفاصيل التي تظهر علي الشاشة توصيفا شاملا، وكتابه تفاصيل الأحداث والشخصيات واسلوب وطريقة تحريكها ولغة حسدها. بينما في أفلام الحركة سيكون هناك المزيد من الإهتمام بللحوار ووصف المشهد بشكل عام دون الغرق في كافي التفاصيل. تمر مرحلة الكتابة غالبا بعدد من المراحل قبل أن تكون جاهزة لإلنتاج، وتشمل هذه العملية إنشاء وإعداد الشخصيات عالمهم الخاص بتفاصيله، نزاعهم أي الصراع القائم بينهم او الصراع الداخلي لشخصيات الفيلم، وصوال الي حل مشكله الصراع أو الوصول الي نهاية مفتوحة وربما الوصول الي نقطه البداية مره اخري. فيتم أولا بكتابه وصياغة الفكرة المجردة "Logline" ملخص الفكرة ويتم الفصح عن الشخصيات في فقرة أو فقرة توضح القصة الرئيسية. وتشمل الشخصيات الرئيسية، والصراع الأساسي والمضاعفات. ومن ثم يبدا الكاتب بصياغه الاحداث وفق بنيه قصصيه يحددها للسرد الدرامي للأحداث في المسوده الاولي التي يتم المعالجتها دراميا للوصول إلي المسودة االخيرة, لذلك يعتبر السيناريو الجيد هو المفتاح الي فيلم جيد. فهناك عدة طرق لكتابة سيناريو فيلم رسوم متحركة لكن جميعها تعتمد على Genre" النوع االدبي" للقصة وطول مدة العرض وأيضا الغرض من انتاج الفيلم، أيا كانت الطريقة المستخدمة للكتابة، فالهدف هو الحصول على أفضل نص مكتوب من خلال بناء درامي محكم.

الكلمات الرئيسية