تصميم المعلومات حسياً لإعلان الموقع LBA اعتمادا علي التكنولوجيا العصبية وانترنت الاشياء

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الاعلان، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، مصر.

المستخلص

ﻣن ﺧﻼل اﻟدﻣﺞ ﺑﯾن كل ﻣن اﻟﺗﻛﻧوﻟوﺟﯾﺎ اﻟﻌﺻﺑﯾﺔ neurotechnology وﺗﻛﻧوﻟوﺟﯾﺎ إﻧﺗرﻧت الأﺷﯾﺎء (IoT)، اﻋﺗﻣد اﻟﺗﺻﻣﯾم اﻟﺣﺳﻲ design sensory على ھذا اﻟدﻣﺞ واﻟﺗﻔﺎﻋل ﺑﯾن الأدوات اﻟﺧﺎﺻﺔ ﺑﮭﺎﺗﯾن اﻟﺗﻘﻧﯾﺗﯾن ﺳﺎﺑﻘﺗﻲ اﻟذﻛر ﻓﻲ ﻟﻌب دور مهم ﻟﺗﺣﺳﯾن وﺗطوﯾر ﻓﺎعلية ودﻗﺔ وﺳرﻋﺔ وﺻول اﻟرﺳﺎﻟﺔ الإﻋﻼﻧﯾﺔ، وﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ اﻹﻋﻼﻧﺎت اﻟﻣﺳﺗﻧدة إﻟﻰ اﻟﻣوﻗﻊ(LBA)، ھذا اﻟﻧوع ﻣن الإﻋﻼﻧﺎت ﯾﻌﺗﺑر ﻣﺟﺎلًا ﻣﺗﻌدد اﻟﺗﺧﺻﺻﺎت اﻟذي ﯾﺟﻣﻊ ﻣﺎ ﺑﯾن ﻋﻧﺎﺻر اﻟﺗﺻﻣﯾم اﻟﺻﻧﺎﻋﻲ، وﻋﻠم اﻟﻧﻔس والأﻋﺻﺎب، ﯾﮭدف إلى ﺧﻠق ودﻣﺞ ﺗﺟﺎرب ﺣﺳﯾﺔ ﻣﻣﯾزة ﺷدﯾدة اﻟﺧﺻوﺻﯾﺔ ﻟﻠﻣﺳﺗﺧدﻣﯾن/اﻟﻣﺗﻔﺎﻋﻠﯾن واﻟﺗﻲ ﯾرﻛز ﻓﯾﮭﺎ على ﻣدى ﺗﺄﺛﯾر اﻟﻌﻧﺎﺻر اﻟﺣﺳﯾﺔ اﻟﻣﺧﺗﻠﻔﺔ على إدراك وﺗﻔﺎﻋل اﻟﻣﺳﺗﺧدم/اﻟﻣﺗﻔﺎﻋل ﻣﻊ اﻟﻣﻧﺗﺟﺎت واﻟﺧدﻣﺎت واﻟﺑﯾﺋﺔ.
يمكننا ﻣﻼﺣظﺔ وﺗﺣﻠﯾل ﻣدى أھﻣﯾﺔ دراﺳﺔ اﻟﺗﻛﻧوﻟوﺟﯾﺎ اﻟﻌﺻﺑﯾﺔ وﺗﺄﺛﯾرھﺎ ﺣﺎضرًا ومستقبلًا ﻛﻣﺟﺎل ﯾﺳﮭل ﻣن ﺧﻼﻟﮫ دراﺳﺔ اﻟدﻣﺎغ اﻟﺑﺷري وﻣﺎ ﺑﮫ ﻣن ﺗﻔﺎﻋﻼت وﻋﻣﻠﯾﺎت ﺣﯾوﯾﺔ ﺑﺷﻛل ﻣﺑﺎﺷر ﯾﺳﮭل ﻣﻌﮭﺎ وﻣن ﺧﻼﻟﮭﺎ دراﺳﺔ ﺳﻠوك اﻟﻣﺳﺗﺧدم/اﻟﻣﺗﻔﺎﻋل وﻛﯾﻔﯾﺔ اﻟﺗﺄﺛﯾر ﻋﻠﯾﮫ ﺑﺎﻟﺗﻔﺎﻋل ﻣﺑﺎﺷرةً ﻣﻊ آﻟﯾﺎت ﻋﻣل اﻟدﻣﺎغ ﻣﺑﺎﺷرة وداخليًّا ﻣن ﻗﺑل اﻟﺗﺄﺛﯾر ﻋﻠﯾﮫ ﺑﺄي ﻣؤﺛر ﺧﺎرﺟﻲ.
فمعرفة وﺗﺣﻠﯾل اﺗﺟﺎھﺎت ﺳﻠوك اﻟﻣﺳﺗﺧدم/اﻟﻣﺗﻔﺎﻋل ستصبح أﻛﺛر دﻗﺔ وﺳرﻋﺔ كما وان ﺎﻟرﺳﺎﻟﺔ الإﻋﻼﻧﯾﺔ ﺳﺗﺻﺑﺢ ﻣﺳﺗﻘﺑﻼً أﻛﺛر تأثيرًا وﻗوةً وفهمًا ﻟﺧﺻوﺻﯾﺔ وﻓردﯾﺔ اﻟﻣﺳﺗﺧدم/اﻟﻣﺗﻔﺎﻋل، وذلك تبعًا ﻟﻣﻌرﻓﺗﻧﺎ اﻟﻣﺳﺑﻘﺔ ﺑﻣﯾوﻟﮫ وﺳﻣﺎﺗﮫ ورﻏﺑﺎﺗﮫ ،ﻣن ﺧﻼل ﻗراءة اﻟدﻣﺎغ اﻟﺑﺷري اﻟﺗﻲ ﺗﺗﯾﺣﮭﺎ اﻟﺗﻛﻧوﻟوﺟﯾﺎ اﻟﻌﺻﺑﯾﺔ اﻟﯾوم ومستقبلًا.
ﯾﮭدف ھذا اﻟﺑﺣث إلى اﺳﺗﻛﺷﺎف واﺳﺗﺷراف ﺗﺄﺛﯾر اﻟﺗﻛﻧوﻟوﺟﯾﺎ اﻟﻌﺻﺑﯾﺔ neurotechnology على اﻟﺗﺻﻣﯾم اﻟﺣﺳﻲ ﻟﻠﻣﻌﻠوﻣﺎت ﻓﻲ الإﻋﻼﻧﺎت اﻟﻣﺳﺗﻧدة على اﻟﻣوﻗﻊ (LBA) واﻟﺗﻲ ﺗﻌﺗﺑر ﻓﻲ ﺣد ذاﺗﮭﺎ أﺣد أﺷﻛﺎل ﺗﻛﻧوﻟوﺟﯾﺎ إﻧﺗرﻧت اﻷﺷﯾﺎء،(IoT) شكليًّا وظﯾﻔﯾًّﺎ، وﻛﯾﻔﯾﺔ ﺗﻔﺎﻋل اﻟﻣﺳﺗﮭﻠك/اﻟﻣﺳﺗﺧدم/اﻟﻣﺗﻔﺎﻋل ﻣﻊ ذﻟك اﻟﻧوع ﻣن اﻻﻋﻼﻧﺎت ذات اﻟﺳﻣﺎت اﻟﺷﺧﺻﯾﺔ اﻟﻣوﺟﮫ ﻓرديًّا ﻟﮫ واﻟﺗﻲ ﺑذﻟك ﺗﻌﻣل ﻋﻠﻲ ﺳرﻋﺔ ﺗﻔﺎﻋﻠﮫ ﻣﻊ اﻟرﺳﺎﻟﺔ الإﻋﻼﻧﯾﺔ اﻟﻣﻘدﻣﺔ خصوصًا ﻣن ﺧﻼﻟﮭﺎ.

الكلمات الرئيسية