في سياق الحياة الحضرية المعقد، تُشكّل المساحات العامة إطارًا سرديًا ينسج فيه التفاعل الإنساني والتعبير الثقافي والهوية المجتمعية. وفي خضمّ تقلبات الحياة اليومية، يبرز فن التجهيز فى الفراغ كتدخل أساسي يتجاوز الجماليات المجردة، مُجسّدًا اندماج العمق المفاهيمي مع التفاعل الإنساني. يدعو الفنانون المارة إلى الانخراط في جدلية مكانية، حيث يُثير الوجود المادي للفن تأملات ميتافيزيقية حول الهوية والمجتمع والوجود. هذا التفاعل الديناميكي بين الفن والناس والبيئة يُنمّي شعورًا مشتركًا بالانتماء، مُغذّيًا النسيج الاجتماعي. يعمل فن التجهيز، سواءً أكان عروضًا دائمة أم مؤقتة، كوسيط بين البيئة المبنية وسكانها؛ فهو ليس مجرد أشياء ثابتة تُشاهد بسلبية، بل كيانات ديناميكية تُثير التفاعل والتأمل والاستجابة العاطفية. لذا، تكمن مشكلة البحث في اقتصار عرض فن التجهيز على المعارض والمساحات الداخلية في مصر، وغياب الفكر التصميمي المعاصر في المساحات العامة من خلال فن التجهيز فى الفراغ. اعتمدت الدراسة على منهجية تحليلية متعددة الأساليب، تشمل دراسات حالة لأعمال دولية من فن التجهيز، وتحليلاً مكانياً باستخدام برنامج Depth Map، وطُبّق على السياق الحضري لمدينة دمياط الجديدة في مصر. وتُبرز النتائج أن فن التجهيز يُنعش المناطق المهملة، ويُعزز المشاركة المجتمعية، والاستدامة، والتكامل التكنولوجي. وخلصت الدراسة إلى أن فن التجهيز يُمثل استراتيجية فعّالة للتنمية الحضرية الشاملة والمستدامة، لا سيما في المدن الناشئة.
وحيد نوارة, منى, محمد حامد, مجدى, & أبو المجد, أحمد. (2025). فعَّالية فن التجهيز في أنسنة الفراغات العامة. Journal of Design Sciences and Applied Arts, 6(2), 79-95. doi: 10.21608/jdsaa.2025.362903.1445
MLA
منى وحيد نوارة; مجدى محمد حامد; أحمد أبو المجد. "فعَّالية فن التجهيز في أنسنة الفراغات العامة", Journal of Design Sciences and Applied Arts, 6, 2, 2025, 79-95. doi: 10.21608/jdsaa.2025.362903.1445
HARVARD
وحيد نوارة, منى, محمد حامد, مجدى, أبو المجد, أحمد. (2025). 'فعَّالية فن التجهيز في أنسنة الفراغات العامة', Journal of Design Sciences and Applied Arts, 6(2), pp. 79-95. doi: 10.21608/jdsaa.2025.362903.1445
VANCOUVER
وحيد نوارة, منى, محمد حامد, مجدى, أبو المجد, أحمد. فعَّالية فن التجهيز في أنسنة الفراغات العامة. Journal of Design Sciences and Applied Arts, 2025; 6(2): 79-95. doi: 10.21608/jdsaa.2025.362903.1445