زمنية فن التجهيز في الفراغات العامة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الزخرفة ،كلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط ، مصر

2 قسم الزخرفة ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان، مصر.

3 قسم الزخرفة، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، مصر.

المستخلص

يحتل مفهوم الزمن صدارة المفاهيم الإشكالية في ميتافيزيقا الفلسفة. ويُشكل كل من الزمان والمكان إحداثيي الوجود، إذ يستحيل فهم الزمان وإدراكه إلا من خلال صلته بالمكان والحركة. ويُقدم موضوع زمنية فن التجهيز فى الفراغ عدسة فلسفية لاستكشاف التفاعل بين الفن العام والوقت والحداثة، وارتباط العمل الفني بالخريطة الزمنية للموقع بطريقة تأملية، وماهية تحدي الطبيعة العابرة لفن التجهيز لمفاهيم الديمومة التقليدية والتفاعل مع سيولة الوقت في الفراغات العامة، وكيفية تشكيل الأبعاد الزمنية لتجربة المشاهد ومعنى العمل الفني. وتكمن المشكلة البحثية في تحيُز النقاش حول فن التجهيز كفن معاصر نحو الجوانب الفراغية المكانية، دون الزمنية منها، مع إهمال الجانب الزمني الأساسي لفن التجهيز ، وهو ما يسمى زمنية فن التجهيز في الفراغ "Temporality in installation art". ويفترض البحث أن أعمال فن التجهيز في الفراغ غالبًا ما تهدف إلى التفكير في شكل من الزمن و إلى إعادة التشكيل المفاهيمي للوقت "Conceptual Time Re-Shaping"، وأن الوقت أيضًا محدِد حاكم ومرن في فن التجهيز ليس فقط من الناحية المفاهيمية ولكن أيضًا من الناحية الجمالية. ومن خلال مناقشة مفهوم الوقت العام ونظرية الزمنية، وتحليل نماذج من فن التجهيز فى السنوات الأخيرة، يزعُم البحث أن الزمنية ليست مجرد خلفية تاريخية بل هي مشارك فعَّال في العملية الفنية، مما يعكس الطبيعة المُجزأة والمتطورة للهوية الحديثة. وتُسلط المنهجية التحليلية للبحث الضوء على كيفية تحويل فن التجهيز للفراغات العامة إلى مناظر طبيعية زمنية، حيث يلتقي الماضي والحاضر، مما يدعو المشاهد إلى إعادة النظر في علاقته بالزمان والمكان. ويقدم البحث دراسة تطبيقية لتجهيز فني مؤقت يحمل سمات خصوصية زمنية الموقع والزمنية المؤقتة للفن العام .

الكلمات الرئيسية