الفن التفاعلي بين الأنسنة وما بعد الأنسنة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم الزخرفة، كلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط، مصر.

2 قسم الزخرفة، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، مصر.

3 قسم الزخرفة، كلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط، مصر.

المستخلص

في عالم الفن ، هناك دائماً تحولات وتطورات تؤثر على مفهوم الفن نفسه. الفن التفاعلي أحد هذه التطورات فقد مر برحلة في الزمن بين فترات كان الإنسان فيها هو محور الفن ، وكانت فكرة العمل الفني لا تكتمل إلا من خلال تفاعل الإنسان معه باعتباره جزءاً لا يتجزأ منه ، وصولاً إلى فترات تبحث في تفكيك الطبيعة الإنسانية تعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والروبوت وغيرها ، مما أثر على طبيعة تفاعل الإنسان مع العمل الفني بالاعتماد على هذه التكنولوجيا وبالتالي اختزل أحد الأدوار إما في دور الجمهور أو في دور الفنان خلال العملية التصميمية فهل من الممكن الاستفادة من هذه التكنولوجيا أم قد تؤثر بالسلب ، وهذا ما يجعلنا نسلط الضوء على المشكلة المتمثلة في مخاوف استبدال الإنسان في العملية التصميمية والاستجابية للفن التفاعلي وانعكاسها على مكانة الإنسان في المجتمع ، وتأثير استهلاك تقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز وغيرها لطاقة هائلة في مراكز البيانات على البيئة ، ويهدف البحث إلى الكشف عن تأثُر الفن التفاعلي بالتقنيات المختلفة على مر العصور وانعكاس ذلك على الإنسان بالسلب أو الإيحاب ، وإمكانية الاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز والروبوت وغيرها في تطوير الفن التفاعلي ، وبالتالي يفترض البحث أن مردود الفن التفاعلي على الإنسان قد يختلف وفقاً لطبيعة التقنيات المستخدمة ، ويتبع البحث المنهج التاريخي الاستقرائي للوقوف على أوجه الاختلافات بين تأثير الأنسنة وما بعد الأنسنة على الفن التفاعلي وعلى المستخدم والمصمم والمجتمع

الكلمات الرئيسية