دور التصميم البصري في التأثير على إدراك جمهور المناظرات التنافسية الاعلانية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الجرافيك وفنون الإعلان، المعهد العالي للفنون التطبيقية بالسادس من اكتوبر، مصر.

2 عميد كلية الفنون التطبيقية، جامعة بدر، اسيوط، مصر.

3 كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، مصر.

المستخلص

يتميز الإعلان بقدرته المتزايدة على إحداث تغييرات جوهرية في أنماط الإستهلاك والتأثير على إختيارات المستهلكين بإعتباره أداة رئيسة في إذكاء روح المنافسة بين المنتجين، ونتيجة لتنوع المنتجات المعروضة في السوق مع وجود تماس في خصائصها ومزاياها، تلعب الإعلانات المناظرة التنافسية دوراً مهماً في تزويد الجمهور بالبيانات والمعلومات التي تساعدهم على حُسن الإختيار بين البدائل المختلفة، وتوفر له حملة إعلانية إبداعية تساعده علي تذكر المنتج بسهولة وسط العديد من الإعلانات التقليدية، والإحتفاظ به في الذاكرة لأطول وقت.
وبناءً على ذلك، تتلخص مشكلة البحث في دراسة تأثير الإعلانات التي تمزج بين المناظرة والتنافسية على المتلقي، والكشف عن العوامل المؤثرة في إدراك الجمهور للعناصر البصرية حيث يحاول الباحثون تفسير إدراك المستهلك للإعلان المبتكر حيث إنه أحياناً يتفاعل معه واحياناً يحدث تنافر، ولذلك على المُعلنين أن تكون لديهم خبرة واسعة بثقافة الجمهور الموجه له الإعلان مما يحقق التواصل البصري الناجح وبالتالي نجاح الرسالة الإعلانية.
لذلك بدأت الشركات في تبنّي أساليب جديدة تعتمد على الإبداع في طرح الرسالة الإعلانية، مما أدّى إلى تطوّر مفهوم الإعلان التنافسي وظهور اسلوب المناظرة التنافسية في الحملات الإعلانية.ومن هنا جاء هدف البحث للتعرّف على أهمية إعلان المناظرة التنافسية كإحدى أدوات الإعلان الفعّالة المؤدية إلى التميّز وبناء هوية قوية، وإبراز نقاط القوّّة. كما يسلّط الضوء علي أهمية التصميم البصري الجيد للمعلومات لما له من دور كبير وفعّال في إدراك المتلقي للرسالة الإعلانية. وفي هذا اللإطار اتبعت الباحثة منهجية علمية تجمع بين المنهج الوصفي والدراسة التحليلية وصولاً لنتائج البحث التي أكدت ان توظيف المناظرة التنافسية في الإعلان يحفز المتلقي على التفاعل مع الإعلان وتذكره مما يؤدي إلى إحداث تغيير في تفضيلاته الإستهلاكية.

الكلمات الرئيسية