تُعد صناعة الأزياء ومكملاتها واحدة من الصناعات الضخمة التي تؤثر بشكل كبير على الإقتصاد العالمي، وقد شهدت الاستدامة في مجال مكملات الأزياء تحولا ملحوظا نحو استخدام تقنيات تهدف إلى تقليل التأثير السلبي على البيئة، ويعتمد النسيج اليدوي على استخدام خامات طبيعية، أما الزنكوغراف فهو يسهم فى تقليل الحاجة لاستخراج النحاس الخام، وتكمن مشكلة البحث في دراسة الدور الإبداعي للتوليف بين تقنيات النسيج اليدوي والزنكوغراف في مجال مكملات الأزياء لتحقيق مفهوم الاستدامة، وتتلخص أهمية البحث في تسليط الضوء على كيفية توظيف الفنون التقليدية مثل النسيج اليدوي، ودمجها بتقنية الزنكوغراف لخلق مفاهيم بيئية حديثة، مما يساهم في تعزيز قيم الاستدامة، ويهدف البحث إلى ابتكار تصميمات مستحدثة لمكملات الأزياء تجمع بين الاستدامة والإبداع، عن طريق دمج تقنيات النسيج اليدوي والزنكوغراف لتحقيق التوازن بين التراث الحرفي والإبداع المعاصر، ويفترض البحث أنه من خلال التوليف بين خامات وتقنيات النسيج اليدوي والزنكوغراف يمكن تنمية مهارات الفكر التصميمي، عن طريق استحداث تطبيقات متجددة لمكملات الأزياء، ويتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي التطبيقي ، ومن أهم النتائج إبراز البحث لأهمية التحرر من الأفكار النمطية للتصميمات، مما ترتب عليه اكتشاف العديد من القيم الفنية والجمالية، من خلال دمج خامات وتقنيات متعددة لإثراء مجال مكملات الأزياء المستدامة.
لطفى, نيرفانا, & إسماعيل, فيفيان. (2025). تعزيز الدور الإبداعي لتقنيات النسيج اليدوي والزنكوغراف في تصميم مكملات الأزياء المستدامة. Journal of Design Sciences and Applied Arts, 6(2), 463-473. doi: 10.21608/jdsaa.2025.377149.1490
MLA
نيرفانا لطفى; فيفيان إسماعيل. "تعزيز الدور الإبداعي لتقنيات النسيج اليدوي والزنكوغراف في تصميم مكملات الأزياء المستدامة", Journal of Design Sciences and Applied Arts, 6, 2, 2025, 463-473. doi: 10.21608/jdsaa.2025.377149.1490
HARVARD
لطفى, نيرفانا, إسماعيل, فيفيان. (2025). 'تعزيز الدور الإبداعي لتقنيات النسيج اليدوي والزنكوغراف في تصميم مكملات الأزياء المستدامة', Journal of Design Sciences and Applied Arts, 6(2), pp. 463-473. doi: 10.21608/jdsaa.2025.377149.1490
VANCOUVER
لطفى, نيرفانا, إسماعيل, فيفيان. تعزيز الدور الإبداعي لتقنيات النسيج اليدوي والزنكوغراف في تصميم مكملات الأزياء المستدامة. Journal of Design Sciences and Applied Arts, 2025; 6(2): 463-473. doi: 10.21608/jdsaa.2025.377149.1490