يعد الذكاء الإصطناعى التوليدى أحد المجالات المتقدمة فى علم الذكاء الإصطناعى ، حيث أنه يركز على قدرة الأنظمة الذكية على إنشاء محتوى ( صور – نصوص – موسيقى – فيديو ) بناءا على المدخلات المعطاة ، كما يشهد مجال التصميم إقبالا متزايدا من المصممين والطلاب من دارسى التصميم على إستخدام تقنيات الذكاء الإصطناعى التوليدى حيث يعتبرونه أداة مبتكرة تتيح لهم إستكشاف أفكار جديدة وتنفيذ مشاريع تصميمية معقدة بسرعة ودقة . ولكنه إختلف الخبراء فى تأثيره على الإبداع البشرى وضعف القدرة الإبتكارية للطلاب والمصممين والتخلى عن الأصالة فى التصميم وتراجع التفكير النقدى والتحليلى لدى المبدعين بإستخدام أنماطه المتكررة . تهدف الدراسة الى معرفة ما إذا كان الذكاء الإصطناعى التوليدى له دور ايجابى فى عملية التصميم ويفترض البحث أنه فى حال عدم تأثيره السلبى على التفكير النقدى فإنه له دور إيجابى فى دعم الإبتكار لدى الطلاب من دارسى التصميم ، حيث يقدم البحث دراسة تحليلية تتبع الأسلوب الوصفى التجريبى مع الإستعانة بإستبيان الطلاب لقياس مدى تأثير الذكاء الإصطناعى التوليدى على القدرة الإبتكارية فى مجال تعليم التصميم و تأثيره على التفكير النقدى والتحليلى من خلال طرق التفكير الإبداعى . أثبتت الدراسة عدم وجود تأثير سلبى لإستخدام أدوات الذكاء الإصطناعى إذا ما تم فى إطاره الصحيح ، بل أنه يعتبر أداة إبتكارية وأسلوب تعليم وتعلم يمكن الإعتماد عليه فى دعم الإبتكار والتعليم النشط لكلا من الطالب والمعلم ،كما أنه يؤدى إلى زيادة كفاءة وفاعلية مراحل عملية التصميم . مما يجعل تطبيق الذكاء الإصطناعى التوليدى فى العملية التعليمية لدارسى التصميم أمر أساسى لتطوير العملية التعليمية وإحتواء وتوجيه إستخدام أدوات التكنولوجيا للطلاب فى إطارها الصحيح .
سليم, أماني. (2025). الذكاء الإصطناعى التوليدى كأحد أساليب التدريس والتعلم التى تدعم الإبتكار فى تصميم المنتج. Journal of Design Sciences and Applied Arts, 6(2), 116-130. doi: 10.21608/jdsaa.2025.376415.1469
MLA
أماني سليم. "الذكاء الإصطناعى التوليدى كأحد أساليب التدريس والتعلم التى تدعم الإبتكار فى تصميم المنتج", Journal of Design Sciences and Applied Arts, 6, 2, 2025, 116-130. doi: 10.21608/jdsaa.2025.376415.1469
HARVARD
سليم, أماني. (2025). 'الذكاء الإصطناعى التوليدى كأحد أساليب التدريس والتعلم التى تدعم الإبتكار فى تصميم المنتج', Journal of Design Sciences and Applied Arts, 6(2), pp. 116-130. doi: 10.21608/jdsaa.2025.376415.1469
VANCOUVER
سليم, أماني. الذكاء الإصطناعى التوليدى كأحد أساليب التدريس والتعلم التى تدعم الإبتكار فى تصميم المنتج. Journal of Design Sciences and Applied Arts, 2025; 6(2): 116-130. doi: 10.21608/jdsaa.2025.376415.1469