الأبعاد الوظيفية لتصميم تجربة المستخدم فى التطبيقات الرقمية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الفنون التطبيقية جامعة بدر، مصر

2 كلية الفنون الجميلة، جامعة الجيزة الجديدة، مصر.

3 قسم الإعلان، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر.

المستخلص

تناقش الدراسة الأبعاد الوظيفية لتصميم تجربة المستخدم في التطبيقات الرقمية حيث ان تجربة المستخدم جزءًا حيويًا من عملية تصميم وتطوير التطبيقات الرقمية وتلعب دورًا مهمًا في نجاحها وقبولها من قبل المستخدمين. يهدف البحث إلى تحليل الأبعاد الوظيفية التي يجب مراعاتها أثناء تصميم تجربة المستخدم في التطبيقات الرقمية، توصلت الدراسة إلى عدد من الأبعاد الوظيفية المهمة في تصميم تجربة المستخدم في التطبيقات الرقمية. تشمل هذه الأبعاد: نظام التنقل وأنماطه حيث يشير إلى كيفية تنظيم وتصميم هيكل التطبيق وتنقل المستخدم بين الشاشات. يجب أن يكون نظام التنقل سهل الاستخدام ومنطقيًا للمستخدم للوصول إلى المعلومات والوظائف المطلوبة ويمكن لأنماط التنقل المختلفة أن تكون فعالة في حالات محددة بناءً على عوامل مختلفة للتطبيقات الرقمية مثل هيكل المحتوى واحتياجات المستخدم وحجم الشاشة وتجربة المستخدم السابقة، إمكانية الوصول (Accessibility) وهي تشير إلى قدرة التطبيق على أن يكون متاحًا بطريقة تضمن للأشخاص ذوي الإعاقة الوصول إليه واستخدامه بشكل فعال من خلال توفير واجهة مستخدم يمكن الوصول إليها وميزات إضافية مثل تكبير النصوص وتحويل الألوان وتوفير مساعدة للقراءة الصوتية.وأخيرا قابلية الاستخدام (Usability) وهي تشير إلى مدى سهولة استخدام التطبيق وفهمه من قبل المستخدمين من خلال تصميم واجهة مستخدم بديهية وسهلة الاستخدام تقلل من الجهد الذي يحتاجه المستخدمون لتنفيذ المهام وتحقق أهدافهم. بناءً على هذه الأبعاد الوظيفية، يمكن لمصممي التطبيقات الرقمية تحسين تجربة المستخدم من خلال أخذها في الاعتبار، مما يؤدي إلى زيادة الاستخدام والقبول من قبل المستخدمين. تشكل هذه الأبعاد أساسًا هامًا لتصميم وتطوير التطبيقات الرقمية الحديثة التي تهدف إلى توفير تجربة مستخدم فعالة ومرضية.

الكلمات الرئيسية