إن المصمم الداخلی یقع علیة الکثیر من التحدیات فی عملیة التصمیم لجعل التصمیم الداخلی یتلاءم مع الظروف البیئیة والثقافیة، وبفضل التکنولوجیا الحدیثة التی أدت الى احداث تحولات معماریة متلاحقة رداً على التطورات الکثیرة فی تکنولوجیا الاتصالات والمعلومات. ظهر العدید من المفاهیم الجدیدة فی مجال التصمیم الداخلی والتی تسعى لتلبیة احتیاجات الانسان ومتطلباته المستقبلیة، ومن هذه المفاهیم التصمیم الداخلی التفاعلی، الامر الذی استوجب على المصمم الداخلی إعادة النظر فی الاسالیب التصمیمیة الشائعة لکی تندمج مع عصر التصمیم الرقمی، حیث أن التصمیم التفاعلی اعطى للشکل والفراغ والوظیفة معنى جدید، وأصبح بالإمکان ان یکون هناک تفاعل بین الفراغات والإنسان مع الاخذ بالاعتبار احترام البیئة الداخلیة والخارجیة. إذ أن ندرة الحلول التصمیمیة التفاعلیة فی التصمیم الداخلی لمحلات الملابس، تلک التی تحقق الاستفادة القصوى من الفراغات المتاحة. خاصة مع ازدیاد التنافسیة واتجاه الکثیر من العلامات التجاریة الی زیادة عدد البدائل المعروضة، والتی تتعارض فی کثیر من الأحیان مع الفراغات المتاحة وکذلک أعداد المرتادین والقدرة على تحقیق متطلباتهم وکذلک تحقیق الرفاهیة لهم. ذلک التعارض الذی قد یؤثر سلبا على مدى رضا المرتادین وبالتالی على الحرکة التجاریة المستهدفة لتلک العلامات التجاریة. لذا یهدف البحث الى إلقاء الضوء على دور المصمم الداخلی فی معالجة وتطویر الفراغات الداخلیة فی محلات الملابس بما یعمل على تحقیق متطلبات واحتیاجات المستخدمین داخلها بشکل تفاعلی یحسن من خبرة المستخدم، ووضع خطوط ارشادیة لکیفیة تقدیم الحل الأمثل فی معالجة وتشکیل الفراغ الداخلی لتلک المحلات. حیث ان الاهتمام بالتصمیم الداخلی للمحلات التجاریة فی الوقت الحالی أمر مهم للغایة، حیث کانت العلامات التجاریة أکثر ما یهمهم هو حجم حرکة البیع وتحقیق الربح فقط. الا انه مع المنافسة فیما بینهم أصبح هناک ترکیز على جذب شریحة أکبر من العملاء، لذلک أصبح لابد من الاهتمام بنواحی أخرى تعمل على توفیر خبرة أکثر متعه اثناء عملیة التسوق، فالمحلات التجاریة لیست فقط مساحة من الأرض یتم بیع السلع فیها، فمن الضروری خلق جو عام محبب فیها. ومع تطور التکنولوجیا خاصة فیما یتعلق بالتقنیات التفاعلیة أصبحت الأمور أکثر تعقیداً. الامر الذی استوجب الاهتمام بنواحی أخرى لجذب الزبائن ومن أهمها سبل تحسین خبرة العملاء المستهدفین، وخاصة فیما یتعلق بطرق توزیع البضائع وعرضها داخل المحل التجاری. وذلک لتکوین خبرة ممتعة للزبون عند دخوله المحل التجاری والاستمتاع والانغماس بتجربة التسوق ولیس مجرد تجربة الدخول من خلال الباب الى المتجر، فهذا الجو یمکن خلقه من خلال الانتباه الى تفاصیل التصمیم الداخلی للمحل فتحسین الجو العام للمحل التجاری یؤدی إلى زیادة فی المبیعات بنسبة 10% الى 15%، فلا بد أن یکون التصمیم فرید من نوعه وغیر مکرر من خلال التعامل بنهج فردی مع کل عمیل.وبما ان التصمیم التفاعلی یستهدف التحول من التفکیر التقلیدی للفراغ الى التفکیر فیه کحدث، ای اضافة عامل الوقت کبعد رابع، ما یؤدی الى زیادة التحدیات التی یواجها أثناء عملیة التصمیم للمنتجات التفاعلیة التی تتناسب مع احتیاجات المستخدمین من خلال تغییر الأسلوب والمنهجیات المتبعة فی التصمیم، من خلال ابتکار طرق ومنهجیات جدیدة تلک التی تتطرق الى اللون والملمس والشکل والحجم والفراغ والهیئة النهائیة للفراغ وانعکاساتهم علی سلوک المستخدم، کما سعى المصمم الى ابتکار سیناریو التفاعل والنواحی التفاعلیة ومشاکل الاستخدام فی الکثیر من الجوانب بین المستخدم والنظام المنتج.ویمثل سیناریو الاستخدام بما یشمل من أنشطة قد تختلف باختلاف فئة المستخدم وخبراته السابقة العنصر الأساسی المؤثر فی باقی العناصر، اذ تؤثر خبرة المستخدم على کیفیة استیعابه وتعامله مع المؤثرات البصریة والحسیة المختلفة المکونة للتصمیم وما یترتب على ذلک من تأثیر على خبرته، وبالتالی حکمه على جودة الخدمة فی المنشأة. وبالتالی تحویل تلک الخبرة الى علامة مرجعیة للحکم على الخدمات المماثلة فی باقی المنشآت. وذلک من خلال تحقیق العناصر التالیة: • تعریف وتحدید سلوک البیئات والنظم والمنتجات، من خلال تحدید شکلها وتوقع تأثیر کیفیة الاستخدام على العلاقات الإنسانیة واستکشاف الحوار بین المنتجات والأشخاص والسیاقات (المادیة، الثقافیة، والتاریخیة). • تقدیم بیئات ومنتجات وأنظمة، واقعیة وهادفة واخلاقیة. • التأکید على الترفیه والمرح والاستمتاع کجوانب تحسن من خبرة المستخدم. • سهولة التعلم والاستخدام. • السلامة (الأمان فی الاستخدام). وقد تم التعمق أکثر فی دراسة التصمیم التفاعلی، وفهم ماهیة الفراغات التفاعلیة، وتم استعراض بعض عناصر التصمیم الداخلی والتی تأثرت بالتصمیم التفاعلی وتطبیقاته فی مجال التصمیم الداخلی لما لها دور کبیر فی تفعیل دور التصمیم الداخلی التفاعلی مثل: • الارضیات:إذ یمکن استخدام تلک الارضیات التفاعلیة فی محلات الملابس کوسیلة ارشادیة واعلانیة داخل المحل، کإرشاد الزبائن الى غرف القیاس او الى المخارج او الى فئة الملابس المناسبة لهم أو التی یوجد علیها عروض. • الأسقف:حیث یتم استخدام الأسقف التی یتم تصنیعها من الشاشات الرقمیة(Media Display) عوضا عن الاسقف التقلیدیة، بحیث تعطی هذه الشاشات إیحاء بالبعد الثالث للتصمیم ویتم استخدامها لجذب الانتباه. • الحوائط: والتی قد تستخدم الحوائط التفاعلیة على سبیل المثال فی قاعات الاجتماعات والمؤتمرات التی تتم عن بعد، وذلک لتمیزها بإشعار المستخدمین بالحمیمة والتفاعل کما لو کانوا فی نفس المکان، استنادا لما سبق یمکن استنتاج أن العمل على توظیف تقنیات التصمیم التفاعلی فی فراغات محلات الملابس قد یساهم بشکل إیجابی فی تحسین خبرة المستخدم نحو الخدمة المقدمة، بما یزید من فرص رغبة المستخدم فی تکرار التجربة وزیارة المحل مرات أخرى للاستمتاع بما یقدم له من خدمات تتعامل مع حواسه بشکل فعال.وبما یحقق الأهداف البرجماتیة لمحلات الملابس فی زیادة أعداد مرتادیها وبالتالی زیادة الأرباح، من خلال توفیر مناخ تجاری متمیز، ما یمثل فی حد ذاته عنصر جذب إضافی لشریحة أکبر من العملاء المستهدفین. ومن جهة أخرى فرص أکبر لمحلات الملابس لتحقیق أرباح إضافیة سواء کانت مادیة مباشرة أو غیر مباشرة من خلال أمکانیات توظیف العناصر التصمیمة المختلفة والمتاحة فی فراغ المحل التجاری.لینتهی البحث الى النتائج التالیة: • استخدام التقنیات التفاعلیة کوسیلة ارشادیة واعلانیة داخل المحلات التجاریة للملابس ادى الى تسهیل عملیة انتقاء الملابس والمعاینة والشراء دون الحاجة الى فراغات لتبدیل الملابس. • استخدام التقنیات التفاعلیة ادى الى تنظیم عملیة البیع والعرض للعملاء وقلة الازدحام فی اماکن التجمع. • التصمیم التفاعلی یمکن ان یؤدی الى تغییر إدراک الاسطح التی یتکون منها الفراغ الداخلی لمحلات الملابس والتفاعل معه واستمراریته. • ان استخدام التصمیم التفاعلی فی محددات الفراغ الداخلی لمحل الملابس یعمل على حل المشاکل السائدة فی محلات الملابس، حیث یمکن استغلال التقنیات التفاعلیة کوسیلة ارشادیة واعلانیة داخل المحل، وکوسیلة لجذب انتباه الزبائن داخل المحل والتفاعل مع السقف اثناء السیر داخل محل الملابس، کما یمکن استغلال هذه التقنیات کوسیلة لعملیة انتقاء الملابس والقیام بعملیة المعاینة والشراء مباشرة دون الحاجة الى غرفة تبدیل للملابس او الحاجة الى الوقوف فی طابور الدفع. • ان التصمیم التفاعلی یعمل على التقلیل من الجوانب السلبیة فی التصمیم ویقدم تصمیم مبتکر وهادف وسهل التعلم والممارسة والاستخدام