تقنیات التصویر الفوتوغرافی الرقمی المتقطع للإیهام بالحرکة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الفوتوغرافیا والسینما والتلفزیون- کلیة الفنون التطبیقیة- جامعة حلوان- مصر

المستخلص

التصویر المتقطع للإیهام بالحرکة stop-motion هو إحدى تقنیات التحریک animation وهو یعتمد على تصویر کادر واحد للجسم المراد تحریکه، ثم یتم تحریک هذا الجسم بمقدار قلیل ثم تصویر کادر آخر وهکذا.. وعند عرض هذه الکادرات بشکل متتالی وبسرعة مناسبة تحدث عملیة الإیهام بالحرکة بفعل خاصیة استمراریة الرؤیة persistence of vision. ویمکن استخدام هذه التقنیة لتحریک أی نوع من الموضوعات، سواء أکان دمیة أو رسم بالقلم الرصاص أو کومة من الرمال أو مجسم مصنوع من الصلصال أو قصاصات ورقیة.. فتقنیة التحریک واحدة فی جمیع الحالات. وبظهور تکنولوجیا التصویر الرقمی أصبح فی الإمکان تنفیذ هذه التقنیة أیضاً باستخدام الکامیرات الفوتوغرافیة الرقمیة، ولیس فقط باستخدام الکامیرات السینمائیة التقلیدیة التی تسمح بتصویر کادر منفرد frame by frame، الأمر الذی ساهم کثیراً فی انتشار هذه التقنیة. ویعتمد نجاح الشعور باستمراریة وواقعیة الحرکة فی هذه التقنیة کما هو الحال فی جمیع فنون التحریک على مدى ارتباط کل کادر أو موضع ثابت للجسم مع الکادرات السابقة واللاحقة له، لیس فقط فی موضع الجسم المصور، وإنما أیضاً فی اللون والتکوین والتعریض واتجاه الحرکة. وتکمن مشکلة البحث فی صعوبة الحفاظ على استمراریة الحدث المنفذ بتقنیة التصویر المتقطع لأنه لا یوجد من الأصل أی حدث على الإطلاق، وکذلک صعوبة الحفاظ على التجانس بین الکادرات المتتالیة من حیث التعریض والوضوح واللون والتکوین، بالإضافة إلى صعوبة إظهار واقعیة الحرکة والتحکم فی إیقاعها لجسم ساکن أصلاً. ولذلک یهدف البحث إلى دراسة جمیع تقنیات التصویر الفوتوغرافی الرقمی المتقطع للإیهام بالحرکة التی تتعلق بالتصویر أو التحریک أو الانتقال بین اللقطات المختلفة، وذلک للوقوف على کیفیة تحقیق الاستمراریة والتجانس والواقعیة، فی الأفلام المنفذة بتقنیة stop-motion.

الكلمات الرئيسية


اﻟﻤﺮاﺟﻊ
1. Barry J C Purves, Stop-motion Animation: Frame by Frame Film-making with Puppets and Models, Second edition, Bloomsbury, 2014. 2. Barry J C Purves, Stop motion: passion, process and performance, Elsevier Ltd., 2008. 3. Blain Brown, Cinematography: Theory and Practice: image making for cinematographers & directors, third edition, Routledge, 2016. 4. Hami Onur Bingöl, The Importance of Composition in the Context of Stop Motion Animation Aesthetics, International Journal of Social Science and Humanities Research, Vol. 5, Issue 1, pp: (227-235), January - March 2017. 5. James Ball, Robbie Carman, Matt Gottshalk, and Richard Harrington, From Still to Motion: A photographer’s guide to creating video with your DSLR, New Riders, 2010. 6. Karel Reisz and Gavin Millar, The Technique of Film Editing, Second edition, Elsevier, 2010. 7. Ken A. Priebe, The Advanced Art of Stop-Motion Animation, Course Technology, 2011. 8. Ken Dancyger, The Director’s Idea: The Path to Great Directing, Elsevier, 2006. 9. Tom Gasek, Frame-by-frame stop motion: the guide to non-traditional animation Techniques, Second edition, CRC Press, 2017. 10. Vincenzo Maselli, The Evolution of Stop-motion Animation Technique Through 120 Years of Technological Innovations, International Journal of Literature and Arts, Vol. 6, No. 3, pp. 54-62, 2018. 11. https://www.usa.canon.com/internet/portal/us/home/products/details/cameras/eos-dslr-andmirrorless-cameras/mirrorless/eos-rp