دراسة نقدیة حول التباینات بین طالب الفنون وطالب التصمیم فی التفکیر النقدی وأسلوب التعلم

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلیة الفنون والتصمیم، جامعة أکتوبر للعلوم الحدیثة والآداب، مدینة السادس من أکتوبر، مصر

2 کلیة الفنون والتصمیم، جامعة أکتوبر للعلوم الحدیثة والاداب، مدینة السادس من اکتوبر، مصر

المستخلص

التفکیر الإبداعی هو عملیة خاصة تحدث للعقل ومن شأنها زیادة قدرته على الإبداع، کما تمکن العقل من تولید أفکار جدیدة والتفکیر بشکل متعمد بأسالیب وطرق مختلفة. عند عقد مقارنة بین طالب الفنون وطالب التصمیم فقد تتشابه طریقة تفکیرهم النقدی والابداعی فی سنوات تعلیمهم الأولى حیث أنهم ما زالوا فی مرحلة اسکتشاف الذات، لکن الطلاب فی عامهم الأخیر أو حتى طلاب الدراسات العلیا یکونون مختلفون تماما عن بعضهم البعض. نشر الباحث الأمریکی "دیفید کولب" الذی ترکزت اهتماماته ومنشوراته على التعلم التجریبی، نموذجأ لأنماط التعلم والذی أدى إلى ظهور مصطلحات مثل "نظریة التعلم التجریبی" و"قائمة أنماط التعلم". اقترح الباحثون من خلال الورقة البحثیة المقدمة تطبیق نظریة التعلم التجریبی التی من الممکن أن تمیز ما بین طالب الفنون وطالب التصمیم والذی بدوره سیساعد فی توجیه الطلاب إلى نقطة قوتهم واکتشاف أنفسهم فی أقرب وقت ممکن، بالإضافة إلى مساعدة المعلم لتصمیم مناهج مرنة یمکن أن تتوافق مع کلا النوعین من الطلاب وتحقق أقصى استفادة ممکنة من امکانیاتهم.
اعتمدت منهجیة البحث على منهج نظری یغطی نموذج "کولب" والتفکیر النقدی کما اشتملت الورقة البحثیة على دراسة حالة للطلاب المسجلین فی کلیة الفنون والتصمیم ، جامعة أکتوبر للعلوم الحدیثة والاداب حیث شملت الدراسة جمیع مستویات الطلاب فی أربع تخصصات، بالإضافة لدراسة مقارنة تم تطبیقها على عینة من الطلاب الذین خضعوا لدراسة الحالة قبل خمس سنوات، وطلبنا منهم إعادة إجراء الاستبیان مرة أخرى لمقارنة النتائج.

الكلمات الرئيسية


7. References

(1) Schön, D.A., 2017. The reflective practitioner: How professionals think in action. Routledge. (2) Schön, D.A., 1987. Educating the reflective practitioner. (3) Waks, L.J., 1999. Reflective practice in the design studio and teacher education. Journal of curriculum studies, 31(3), pp.303-316. (4) Waks, L.J., 2001. Donald Schon's philosophy of design and design education. International Journal of Technology and Design Education, 11(1), pp.37-51. (5) Kvan, T. and Jia, Y., 2005. Students' learning styles and their correlation with performance in architectural design studio. Design Studies, 26(1), pp.19-34.
Table 1. Students' questionnaire results

97

(6) Uluoǧlu, B., 2000. Design knowledge communicated in studio critiques. Design Studies, 21(1), pp.33-58. (7) Demirbaş, Ö.O., 2001. The relation of learning styles and performance scores of the students in interior architecture education (Doctoral dissertation, Bilkent University). (8) Demirbaş, O.O. and Demirkan, H., 2003. Focus on architectural design process through learning styles. Design Studies, 24(5), pp.437-456. (9) Newland, P., Powell, J.A. and Creed, C., 1987. Understanding architectural designers' selective information handling. Design Studies, 8(1), pp.2-16. (10) Demirbas, O.O. and Demirkan, H., 2007. Learning styles of design students and the relationship of academic performance and gender in design education. Learning and instruction, 17(3), pp.345-359. (11) Slaats, A., Lodewijks, H.G. and van der Sanden, J.M., 1999. Learning styles in secondary vocational education: disciplinary differences. Learning and instruction, 9(5), pp.475-492. (12) Dunn, R. and Dunn, K., 1975. Learning styles, teaching styles. NASSP Bulletin, 59(393), pp.37-49. (13) Indrasiene, V., Jegeleviciene, V., Merfeldaitė, O., Penkauskiene, D., Pivoriene, J., Railiene, A., Sadauskas, J. and Valaviciene, N., 2019. WHAT CRITICAL THINKING AND FOR WHAT?. SOCIAL WELFARE: INTERDISCIPLINARY APPROACH, 1(9), pp.24-38. (14) Paul, R. and Elder, L., 2006. The Miniature Guide to Critical thinking. Concepts and tools. Foundation for critical thinking. Dillon Beach, CA. Retrieved Dec, 8, p.2015. (15) Montana-Hoyos, C. and Lemaitre, F., 2011. Systems thinking, disciplinarity and critical thinking in relation to creativity within contemporary arts and design education. Studies in Learning, Evaluation, Innovation & Development, 8(2). (16) McLeod, S., 2013. „Kolb–Learning styles‟, Simply Psychology. (17) Kolb, D.A., 1981. Learning styles and disciplinary differences. The modern American college, 1, pp.232-255. (18) Kolb, A. Y., & Kolb, D. A, Kolb Learning Style Inventory workbook version 3.2, Philadelphia, PA: HayGroup, 2013. (19) Kolb, D.A., Boyatzis, R.E. and Mainemelis, C., 2001. Experiential learning theory: Previous research and new directions. Perspectives on thinking, learning, and cognitive styles, 1(8), pp.227-247. (20) Mathew, P., Mathew, P. and Peechattu, P.J., 2017. Reflective practices: A means to teacher development. Asia Pacific Journal of Contemporary Education and Communication Technology, 3(1), pp.126-131. (21) Gibbs, G., 1988. Learning by doing: A guide to teaching and learning methods. Further Education Unit.