الظاهرة موضوع البحث Research Phenomenon یتصف العالم الیوم فى ضوء الألفیة الثالثة والعولمة والتطور التکنولوجى والمنافسة الشدیدة والسوق الافتراضى بحدوث تغیرات سریعة فى مجالات الحیاة کافة وبخاصة المجالات الإقتصادیة Economic Fields وفى ضوء تلک المعطیات ظهر مفهوم ریادة الأعمال Entrepreneurship لذلک تم تولید العدید من المفاهیم المتعلقة بمصطلح الریادة واستخدامها لتعنى الابتکار Creation والإبداع Innovation، والاختراع Invention، والاکتشاف Discovery، الجدید New، الشیء غیر المألوف Novelty، الشیء الملیء بالقوة والنشاط، Dynamic، أو الأبتکاریة Creativity، أو تحمل المخاطرة Risk Taking.ولتطویر أنشطة ریادة الأعمال لابد من دراسة ومعرفة دور الإدارة management بصفه عامه فى ذلک المجال وادارة الإبادع innovation management بصفه خاصه.
اشکالیة البحث Research Problem تتمثل اشکالیة البحث فى ان الآعمال التقلیدیة على إختلاف أنواعها سواء کانت صغیر او کبیرة تهتم بالترکیز على إبداع الأدارة innovation management حیث التصرف بطرق إبداعیة لتحویل الموارد المادیة والبشریة الى عوامل دعم لإقتصاد المنشأة. بینما ریادة الأعمال تحتاج الى نوع آخر من الأدارة ألا وهو إدارة الأبداع innovation management الذى یساهم بقدر کبیر فى دعم أنشطة ریادة الأعمال وتحقیق أهدافها وخاصة فى بدایة تنفیذ مشروع ریادة الأعمال.
هدف البحثResearch Objective کشف دور مفهوم إدارة الإبداع فى تدعیم ریادة الأعمال منهج البحث Research Methodology یقوم البحث على المنهج الاستقرائی Inductive Approach الذی من خلاله یمکن شرح قضیة البحث والکشف عن فلسفة ادارة الإبداع وتأثیرها على مفهوم ریادة الأعمال
خطة البحث Research plan تشمل خطة البحث مجموعة من المراحل المتکاملة مرحله أولى؛ مرحلة الاستقصاء وجمع المعلومات: فی هذه المرحلة یتم جمع أجزاء المعرفة المتاحة عن موضوع البحث مرحلة ثانیة ؛ وهى مرحلة تحلیل المعلومات وربط تلک المفاهیم السابقة