مفهوم إدارة الإبداع یدعم ریادة الأعمال

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم التصمیم الصناعى- کلیة الفنون التطبیقیة- جامعة حلوان - مصر

2 کلیة الفنون التطبیقیة - جامعه حلوان

المستخلص

الظاهرة موضوع البحث Research Phenomenon
یتصف العالم الیوم فى ضوء الألفیة الثالثة والعولمة والتطور التکنولوجى والمنافسة الشدیدة والسوق الافتراضى بحدوث تغیرات سریعة فى مجالات الحیاة کافة وبخاصة المجالات الإقتصادیة Economic Fields وفى ضوء تلک المعطیات ظهر مفهوم ریادة الأعمال Entrepreneurship لذلک تم تولید العدید من المفاهیم المتعلقة بمصطلح الریادة واستخدامها لتعنى الابتکار Creation والإبداع Innovation، والاختراع Invention، والاکتشاف Discovery، الجدید New، الشیء غیر المألوف Novelty، الشیء الملیء بالقوة والنشاط، Dynamic، أو الأبتکاریة Creativity، أو تحمل المخاطرة Risk Taking.ولتطویر أنشطة ریادة الأعمال لابد من دراسة ومعرفة دور الإدارة management بصفه عامه فى ذلک المجال وادارة الإبادع innovation management بصفه خاصه.

اشکالیة البحث Research Problem
تتمثل اشکالیة البحث فى ان الآعمال التقلیدیة على إختلاف أنواعها سواء کانت صغیر او کبیرة تهتم بالترکیز على إبداع الأدارة innovation management حیث التصرف بطرق إبداعیة لتحویل الموارد المادیة والبشریة الى عوامل دعم لإقتصاد المنشأة. بینما ریادة الأعمال تحتاج الى نوع آخر من الأدارة ألا وهو إدارة الأبداع innovation management الذى یساهم بقدر کبیر فى دعم أنشطة ریادة الأعمال وتحقیق أهدافها وخاصة فى بدایة تنفیذ مشروع ریادة الأعمال.

هدف البحثResearch Objective
کشف دور مفهوم إدارة الإبداع فى تدعیم ریادة الأعمال
منهج البحث Research Methodology
یقوم البحث على المنهج الاستقرائی Inductive Approach الذی من خلاله یمکن شرح قضیة البحث والکشف عن فلسفة ادارة الإبداع وتأثیرها على مفهوم ریادة الأعمال

خطة البحث Research plan
تشمل خطة البحث مجموعة من المراحل المتکاملة
مرحله أولى؛ مرحلة الاستقصاء وجمع المعلومات: فی هذه المرحلة یتم جمع أجزاء المعرفة المتاحة عن موضوع البحث
مرحلة ثانیة ؛ وهى مرحلة تحلیل المعلومات وربط تلک المفاهیم السابقة

الكلمات الرئيسية


References اﻟﻤﺮاﺟﻊ
.200 ص 2008 . أﺣﻤﺪ اﻟﻤﻐﺮﺑﻲ، اﻹﺑﺪاع اﻹداری ﻓﻲ اﻟﻘﺮن اﻟﺤﺎدی و اﻟﻌﺸﺮﯾﻦ، دار اﻟﻔﺠﺮ ﻟﻠﻨﺸﺮ و اﻟﺘﻮزﯾﻊ، ﻣﺼﺮ 1 187 ص 2006 . ﺛﺎﻣﺮ اﻟﺒﻜﺮی، اﻟﺘﺴﻮﯾﻖ أﺳﺲ و ﻣﻔﺎھﯿﻢ ﻣﻌﺎﺻﺮة، دار اﻟﯿﺎزوری اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ ﻟﻠﻄﺒﺎﻋﺔ و اﻟﻨﺸﺮ، اﻷردن 2 .115، ص 2007 . ﺣﻤﯿﺪ اﻟﻄﺎﺋﻲ و آﺧﺮون ، اﻷﺳﺲ اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ ﻟﻠﺘﺴﻮﯾﻖ اﻟﺤﺪﯾﺚ، دار اﻟﯿﺎزوری اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ ﻟﻠﻨﺸﺮ و اﻟﺘﻮزﯾﻊ. اﻷردن 3 . 31-28 ص 2008 . ﺣﻤﯿﺪ اﻟﻄﺎﺋﻲ، ﺑﺸﯿﺮ اﻟﻌﻼق، ﺗﻄﻮﯾﺮ اﻟﻤﻨﺘﺠﺎت و ﺗﺴﻌﯿﺮھﺎ دار اﻟﯿﺎزوری اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ ﻟﻠﻨﺸﺮ و اﻟﺘﻮزﯾﻊ ، اﻷردن 4
. ﺎﻟﺢ اﻟﻨﺠﺎر، ﻋﺒﺪ اﻟﺴﺘﺎر ﻣﺤﻤﺪ اﻟﻌﻠﻲ، اﻟﺮﯾﺎدة و إدارة اﻷﻋﻤﺎل اﻟﺼﻐﯿﺮة.دار اﻟﺤﺎﻣﺪ ﻟﻠﻨﺸﺮ واﻟﺘﻮزﯾﻊ. اﻷردن 5 .5 ص 2006 ﻓﺎﯾﺰ ﺟﻤﻌﺔ ﺻ ( 1991 . روﺑﺮت ھﯿﺰرﺗﺶ- دﻛﺘﻮر، ﺗﻨﻈﯿﻢ اﻟﻤﺸﺮوﻋﺎت ) ﻣﺮﻛﺰ اﻟﻜﺘﺐ اﻷردﻧﻲ : 6 .1986 . ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺰت ﺳﻌﺪ ﻣﺤﻤﻮد - دﻛﺘﻮر، إﻗﺘﺼﺎدﯾﺎت ﺗﺼﻤﯿﻢ اﻟﻤﻨﺘﺠﺎت ذات ﺗﺎطﺒﯿﻌﺔ اﻟﮭﻨﺪﺳﯿﺔ، 7 . ﻣﺮوة أﺣﻤﺪ - دﻛﺘﻮر، اﻟﺮﯾﺎدة وإدارة اﻟﻤﺸﺮوﻋﺎت اﻟﺼﻐﯿﺮة ) اﻟﻄﺒﻌﺔ اﻷوﻟﻰ: ﻣﻨﺸﻮرات ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﻘﺪس اﻟﻤﻔﺘﻮﺣﺔ( 8 أﺣﺪ أھﻢ أﻓﺎق اﻟﺘﻌﺎون اﻟﺼﯿﻨﻰ اﻟﻤﺼﺮى اﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﻰ ﻓﻰ اﻟﻤﺠﺎﻻت Incubators . ﻧﺮﻣﯿﻦ ﻛﺎﻣﻞ اﻟﺠﺪاوى- دﻛﺘﻮر، ﺣﺎﺿﻨﺎت اﻷﻋﻤﺎل 9 20 . ، اﻷﻗﺘﺼﺎدﯾﺔ واﻟﺘﺠﺎرﯾﺔ واﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﯿﺔ، اﻟﻤﺆﺗﻤﺮ اﻟﺪوﻟﻲ اﻷول ﻟﻤﺮﻛﺰ اﻟﺒﺤﻮث واﻟﺪراﺳﺎت