تیبوغرافیا الرمز ما بین تحقیق دلالة الشکل والقدرة علی الإقناع

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الاعلان- المعهد العالى للفنون التطبیقیة- التجمع- مصر

المستخلص

فی عالم سریع التغیر کنتاج منطقی للتطورات الهائلة فی مجال التکنولوجیا وعلوم الفنون البصریة، أصبح الاهتمام بالعملیة الابداعیة هی مطلب إنسانی وخاصة فی مجال الفن والتصمیم وعند التطرق لدراسة تیبواغرافیا الرمز لابد من أن نعی جیداً أن الحرف وهو المکُون الاساسی للکلمة قد أصبح له هدفان، وهما الحفاظ على إنقرائیة الکلمة المکتوبة ومحاولة اجراء عملیة إتصالیة تدغدغ مشاعر المتلقى، فالکلمة المکتوبة هاهنا قد تحولت من کونها "فقط" رمزاً دالا على شکل یُشیرإلى معنى فی ذهن المتلقى،لکونها رکناً أساسیاً مُشکلاً لعملیة إتصال بصریة تهدف إلى القدرة على إقناع المتلقى بإنها لیست مجرد نصاً مکتوباً بل هی تحمل فی طیاتها رسالة ذات وظیفة قد تلمس مشاعر ووجدان المتلقى فتحوز على رضاه العقلی والنفسی لما تحمله من صدق وبساطة فی الترکیب البنائی لتشکیلها فتصل به لحد الاقناع وما أن یصل لهذا، یتحفز عقله بدافع الفضول للمشارکة فی فک رموز التصمیم وکذلک قراءة ما ینطوى فیه من معانٍ، وترجع أهمیة دراسة تیبواغرافیا الرمز ما بین دلالة الشکل والقدرة على الاقناع إلى ندرة وجود الدراسات المعنیة بدراسة فن التیبوغرافیا بوجة عام والدلالات الشکلیة والرمزیة لها بشکل خاص، ویهدف البحث إلی تحقیق الاقناع من الاستفادة من الدلالات الرمزیة والشکلیة للحرف العربی وإیجاد حلول تصمیمیة رمزیة مستحدثة تؤکد دلالة الشکل وفی سبیل ذلک یتبع البحث المنهج الوصفی التحلیلی القائم على جمع المعلومات لبناء الإطار النظری والوصول إلى نموذج إرشادی لأسالیب تصمیمیة تساعد المصمم الجرافیکی فی تحقیق الدلالة الرمزیة لتیبوغرافیا الخط العربی وتحقیق الإقناع من خلال عرض بعض النماذج لأعمال من تصمیم الباحثة

الكلمات الرئيسية


References
١ (ﺟرﻣط، ﺑﻧﺎء اﻟﻔﻛرة اﻟﺗﺻﻣﯾﻣﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﺗﻛوﯾن اﻟﺧطﻲ اﻹﺑداﻋﻲ ،ﻣﺟﻠﺔ ﻛﻠﯾﺔ اﻟﺗرﺑﯾﺔ اﻻﺳﺎﺳﯾﺔ، ﻛﻠﯾﺔ اﻟﺗرﺑﯾﺔ،اﻟﻌدد ٣٢٩، ص ٨٣ ﺣﺳﯾن ﻋﻠﻲ )٢٠١٠.( )٢ ، (ﻣﺻطﻔﻲ ﻣﺣﻣد رﺷﺎد اﺑراھﯾم، ﺟﻣﺎﻟﯾﺎت اﻟﺧط اﻟﻌرﺑﻲ وﺗطﺑﯾﻘﺎﺗﮭﺎ ﻓﻲ اﻟﺗﺻﻣﯾﻣﺎت اﻟﺟراﻓﯾﻛﯾﺔ واﻟﻣطﺑوﻋﺔ، دار ﻋﺎﻟم اﻟﻛﺗب، اﻟطﺑﻌﺔ اﻻوﻟﻲ ٢٠١٤، ٨٩ص (٢٠١٨) ،٣٠:٣٠ (ﺑﻼل ﻣﺣﻣد اﻟﻌﺷوش، ﺗوظﯾف اﻟﺧط اﻟﻌرﺑﻲ ﻓﻲ ﺗﺻﻣﯾم ﺷﻌﺎرات ﺟﺎﻣﻌﺎت ﻋرﺑﯾﺔ، ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﺷرق اﻻوﺳط، ٣) . )٤ (ﻣروة ﻋﺎدل، اﻟﻣﻌﺎﻟﺟﺎت اﻟﺟراﻓﯾﻛﯾﺔ ﻟﻸﺷﻛﺎل ﻓﻲ ﺗﺻﻣﯾم اﻟﺣﻣﻼت اﻻﻋﻼﻧﯾﺔ ﺑﮭدف ﺗﺣﻘﯾﻖ اﻟﮭوﯾﺔ اﻟﺑﺻرﯾﺔ،رﺳﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟﺳﺗﯾر، ﻛﻠﯾﺔ اﻟﻔﻧون .(٢٠١٠)٦٤اﻟﺗطﺑﯾﻘﯾﺔ،ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺣﻠوان، ص
(5) Meliha Teparic, figural representation in the Arabic calligraphy , epiphany, volume 6,no.2,p: 146 ,(2013 ٦ ٣٩٣ (اﻣﯾرة ﻣﺧﺗﺎر، اﻟﺣروف اﻟﻌرﺑﯾﺔ ﻛﺈﯾﻘوﻧﺔ ﺑﺻرﯾﺔ ﻓﻲ ﺗﺻﻣﯾم اﻟﻌﻼﻣﺎت اﻟﺗﺟﺎرﯾﺔ ، ﻣﺟﻠﺔ اﻟﻌﻣﺎرة اﻟﻔﻧون ، اﻟﻌدد اﻟﺳﺎﺑﻊ ﻋﺷر ، ص )٢٠١٩( ( ﻣروة ﻋﺎدل ،اﻟﻣﻌﺎﻟﺟﺎت اﻟﺟراﻓﯾﻛﯾﺔ ﻟﻼﺷﻛﺎل ﻓﻲ ﺗﺻﻣﯾم اﻟﺣﻣﻼت اﻻﻋﻼﻧﯾﺔ ﺑﮭدف ﺗﺣﻘﯾﻖ اﻟﮭوﯾﺔ اﻟﺑﺻرﯾﺔ، رﺳﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟﺳﺗﯾر، ﻛﻠﯾﺔ اﻟﻔﻧون ٧) (٢٠١٠) ٦٤اﻟﺗطﺑﯾﻘﯾﺔ،ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺣﻠوان، ص )٨ .( ٢٠١٧ (ﻋﺎدل ﻣﺻطﻔﻲ، دﻻﻟﺔ اﻟﺷﻛل دراﺳﺔ ﻓﻲ اﻹﺳﺗطﯾﻘﺎ اﻟﺷﻛﻠﯾﺔ وﻗراءة ﻓﻲ ﻛﺗﺎب اﻟﻔن، ھﻧداوی ، اﻟﺻﻔﺣﺔ )
(9) frank serafini and others, typography as semiotic resource, journal of visual literacy , volume31,p:A ,(2012) ( ﻣﮭﺎ اﺑراھﯾم ﻣﺷﻌﺎل، اﻟدور اﻻﺗﺻﺎﻟﻲ ﻟﻠﻌﻼﻣـﺎت اﻟﻣﺳﺗﺧدﻣﺔ ﻓﻲ ﺗﺻﻣﯾم إﻋــﻼن اﻟطــرﯾﻖ ،رﺳﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟﺳﺗﯾر، ﻛﻠﯾﺔ اﻟﻔﻧون اﻟﺗطﺑﯾﻘﯾﺔ،ﺟﺎﻣﻌﺔ ١٠) (٢٠١٠)١٥٥ﺣﻠوان، ص ٢٠٠٥، ١٦(ﻋﺎﻣر ﻣﺻﺑﺎح،اﻻﻗﻧﺎع اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ ،دﯾوان،اﻟﺟزاﺋر،ص ١١) ٢٠٠٠ ،١٨-٦ ( ﻋﺑدﷲ ﻣﺣﻣد اﻟﻌوس ،ﻛﯾف ﺗﻘﻧﻊ اﻻﺧرون، داراﻟﻌﺎﺻﻣﺔ، اﻟطﺑﻌﺔ اﻟﺛﺎﻟﺛﺔ،اﻟر ﯾﺎض،ص ١٢) ( اﻻﻗﻧﺎع ﻓﻲ ﺗﻔﻌﯾل اﻻﺗﺻﺎل اﻟداﺧﻠﻲ دراﺳﺔ ﻣﯾداﻧﯾﺔ ﻓﻲ ﻣؤﺳﺳﺔ اﻟﺿﻣﺎن اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ ،رﺳﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟﺳﺗﯾر ،ﻛﻠﯾﺔ اﻟﻌﻠوم ١٣) ﺳﺎرة اﻟزاﯾدی، دور (٢٠١٥)٤٠اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ واﻻﻧﺳﺎﻧﯾﺔ، ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﻌرﺑﻲ ﺑن ﻣﮭﯾدی،ص ( ﻧزھﺔ ﺣﻧون،اﻻﺳﺎﻟﯾب اﻻﻗﻧﻧﺎﻋﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﺻﺣﺎﻓﺔ اﻟﻣﻛﺗوﺑﺔ اﻟﺟزاﺋرﯾﺔ ،رﺳﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟﺳﺗﯾر،ﻛﻠﯾﺔ اﻟﻌﻠوم اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ واﻻﻧﺳﺎﻧﯾﺔ، ﺟﺎﻣﻌﺔ ١٤) (٢٠٠٨)٢٨ﻗﺳطﻧﺗﯾﻧﺔ،ص