دور المنتج الأولي القابل للتطبيق في دعم مفهوم الانطلاق الرشيق في مجال الأثاث المعدني

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم تصميم الأثاث والإنشاءات المعدنية, كلية الفنون التطبيقية, جامعة حلوان, القاهرة, مصر

المستخلص

في ظل الأجواء التنافسية غير الاعتيادية المعاصرة الناشئة عن عدد من التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية على المستوى العالمي برزت أهمية ابتكار أساليب ضابطة للحد من المخاطر التي تتعرض لها المؤسسات الناشئة في الأسواق. ضمن تلك الأساليب بدأ في الانتشار بقوة مفهوم المنتج الأولي القابل للتطبيق (MVP) وهو الحد الأدنى للمنتج الذي يحدد مدى قابليته للاستمرار في المنافسة حيث أنه النموذج الأولي الأبسط من المنتج المقدم للمستخدم بأبسط شكل مركزا على استعراض قيمة أساسية لاختبار رغبات ومتطلبات المستخدم وذلك بأقل الموارد وأبسطها, ومن ثم إما تطوير وتعديل المنتج وإما إيقاف الإنتاج بناءا على معطيات التغذية الراجعة.
يتيح استخدام هذا الأسلوب لرواد الأعمال الناشئة في مجال الأثاث المعدني وخاصة المعتمدة على منهجية (الانطلاق الرشيق) تحديد مدى قابلية السوق المستهدف للمنتج الجديد بشكله الحالي في الوقت المحدد لانطلاق المشروع وللفئة المستهدفة من المستخدمين أم لا. وتتضح أهميته ذلك خاصة لكون الأعمال القائمة على منهجية الانطلاق الرشيق مفتقرة لاحتياطي المخاطر الكافي لتحكل الخسائر لفترات طويلة.

الكلمات الرئيسية